فصل: ** التظى يَلْتظِي، الْتَظِ، التظاءً، فهو مُلْتظٍ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** التظى يَلْتظِي، الْتَظِ، التظاءً، فهو مُلْتظٍ

• التظتِ النَّارُ: لظِيت؛ التهبت، فصوّت لهبُها.
• التظى فلانٌ: التهب غيظًا.
• التظى المكانُ: اشتدّ حرُّه.

.** التعجَ يلتعج، التِعاجًا، فهو مُلتعِج

• التعج الشَّخصُ: قلِق من هَمٍّ ألمَّ به "التعج قلبُه لفراق حبيبته".

.** التفات [مفرد]:

1- مصدر التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن.
2- (بغ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب.

.** التفاتة [مفرد]:

1- اسم مرَّة من التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن: "حانت منه التفاتة: حدث أن التفت".
2- عناية واهتمام "التفاتة كريمة من الوزير".

.** التفاف [مفرد]:

مصدر التفَّ/ التفَّ بـ/ التفَّ على.
• الالتفاف الزَّهريّ: (نت) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه.

.** التفتَ إلى/ التفتَ بـ/ التفتَ عن يلتفت، التفاتًا، فهو مُلتفِت، والمفعول مُلتفَت إليه

• التفت الشَّخْصُ إلى الشَّيء: اهتمَّ به، صرف وجهَه إليه "التفت إلى تعليم إخوته الصِّغار"
عدم الالتفات/ بلا التفات/ بدون التفات: بدون اعتبار أو مراعاة
- يَلْتفت لي: ينتبه.
• التفت الشَّخْصُ بوجهه: أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً، مال به، نظر خلفه "التفت قبل أن يعبر الطَّريقَ- {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ}.
• التفت الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه "أساء إليه فالتفت عنه".

.** التفعَ بـ يلتفع، التفاعًا، فهو مُلتفِع، والمفعول مُلتَفَع به

• التفع الرَّجلُ بثوبِه: اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.

.** التفَّ/ التفَّ بـ/ التفَّ على يلتفّ، الْتَفِفْ/الْتَفَّ، التفافًا، فهو مُلْتَفّ، والمفعول مُلْتَفّ به

• التفَّ الشَّيءُ: تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض "اِلْتَفّ الشّجرُ بـ/ حول الحديقة: استدار بها- {وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ}: كناية عن شدَّة الأمر".
• التفَّ حوله النَّاسُ: ناصروه، تجمّعوا حوله وأحاطوا به "التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات
- التفّ الجيشُ حول قائده".
• التفَّ الشَّخْصُ بثوبه: اشتمل وتغطَّى به كاملاً "التفَّ بعباءته".
• التفَّ القومُ عليه: تجمّعوا عليه.

.** التقاء [مفرد]:

مصدر التقى/ التقى بـ.

.** التقاط [مفرد]:

1- مصدر التقطَ.
2- (فز) تحويل أمواج لاسلكيّة أو إشارات كهربائيّة إلى شكل مفهوم مثل الضوء والصوت عن طريق هوائيّات ومعدّات إلكترونيّة.

.** التقطَ يلتقط، التقاطًا، فهو مُلتقِط، والمفعول مُلتقَط

• التقط الدِّيكُ الحَبَّ: أخذه من الأرض بلا تعب.
• التقط التُّفَّاحَ: جمعه من هنا وهناك "التقط الحصَى".
• التقط الأخبارَ: تحصَّل عليها "يلتقط كلامَ الناس
- جهاز الالتقاط".
• التقط صورةً: لقطها؛ صوَّرها بآلة التَّصوير.
• التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ: عثر عليه من غير قصد ولا طلب {فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا}- {وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ}
التقط أنفاسَه: استراح، هدأ، اطمأن.

.** التقفَ يلتقف، التقافًا، فهو مُلتقِف، والمفعول مُلتقَف

• التقف كرةَ السَّلَّة: لقِفها؛ تناولها بسرعة "التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها".

.** التقمَ يلتقم، التقامًا، فهو مُلتقِم، والمفعول مُلتقَم

• التقمَ الطَّعامَ: ابتلعه، أكله بسرعة {فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}.

.** التقى/ التقى بـ يلتقي، الْتَقِ، التقاءً، فهو مُلْتَقٍ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي)

• التقى الحبيبان: تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ "التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار".
• التقى الجيشان: التحما {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ}.
• التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ}
يلتقي معه في رأيه.
• التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه "التقى بأصدقائه القدامى
- التقى مع أصدقائه
- التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا".

.** التماس [مفرد]:

1- مصدر التمسَ.
2- عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة.
3- (قن) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم "التماس إعادة النَّظر".

.** التمحَ يلتمِح، التماحًا، فهو مُلتمِح، والمفعول مُلتمَح

• التمح الشَّخصَ: لمَحه؛ أبصره بنظر خفيف "التمح الطّائرَ على بعد"
التُمِح بصرُه: ذُهِبَ به.

.** التمسَ يلتمس، التماسًا، فهو مُلتمِس، والمفعول مُلتمَس

• التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ: طلبه "التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ
- التمس عنده الأمنَ- {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا"
التمس له عُذْرًا: أوجده له.

.** التمعَ يلتمع، التماعًا، فهو مُلتمِع، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي)

• التمع البرقُ وغيرُه: لمَع؛ برَق وأضاء.
• التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه "التمع الحقيقةَ".

.** التهاء [مفرد]:

مصدر التهى بـ/ التهى عن.

.** التهاب [مفرد]:

ج التهابات (لغير المصدر):
1- مصدر التهبَ.
2- (طب) جملة الانفعالات التي تحصل في جُزْء من عُضْو بفعل عامل مَرَضي "التهاب اللَّوزتين/ الأذن الوسطى
- التهاب الحنجرة/ الحلق: التهاب يسبِّب أَلَمًا عند البلع
- التهاب الفم: التهاب بالغشاء المخاطيّ بالفم
- الالتهاب الشُّعبيّ: التهاب الغشاء المخاطيّ للشُّعَب".
• الْتِهاب المفاصل: (طب) مرض عضويّ يصيب أجزاء في جسم الإنسان أهمها المفاصل والعضلات، وعادة ما يصيب كبار السِّنّ وينتج عن خلل بالغدد الصَّمّاء وتقدُّم السنّ.
• الْتِهاب الملتحمة: (طب) مرض حادٌّ ومعدٍ يسبِّب التهابَ جفون العين ومقلتها.
• الْتِهاب النُّخاع الشَّوكيّ السِّحائيّ: (طب) مرض معدٍ ينتج عن الإصابة بفيروس خاصّ ويؤدِّي إلى شلل دائم للعضلات وتدمير لأعصابها، وقد أمكن التَّحكّم في هذا المرض عن طريق الأمصال وأدّى إلى نتائج طَيِّبة.
• الْتِهاب الرِّئة: (طب) مرض حادّ أو مزمن ينتج من الإصابة بالجراثيم والميكروبات.
• الْتِهاب الكبد الوبائيّ: (طب) مرض ينتج عن الإصابة بفيروس يؤدّي إلى التهاب الكبد وتورُّمه، وأعراضه الحمّى والضَّعْف وفقدان الشَّهيَّة والقيء واصفرار الجلد والصفراء، وتنتقل عدواه عن طريق الغذاء الملوَّث أو نقل الدَّم الملوث أو الحقن الملوَّثة.
• الْتِهاب الغدَّة النَّكفيَّة: (طب) مرض الغدّة النّكفيّة، وهو مرض معدٍ يسبِّبه فيروس ينتج عنه تورُّم مؤلم في الغدّة اللُّعابيّة أسفل عظام الفكّ.
• الْتِهاب الحَلْق المتقرِّح: (طب) مرض معدٍ وبائيّ يسبِّب الحمّى والتهاب اللّوزتين.
• الْتِهاب سحائيّ: (طب) مرض يتسبَّب من البكتيريا أو الفيروس ويحدث التهابًا بالأعضاء المحيطة بالمخّ أو النُّخاع والحبل الشَّوكيّ أو كليهما، ومن الأمراض التي تنتج عنه كفّ البصر والشلل والصَّمم، ومن أعراض المرض الحمّى والصُّداع والقيء والقلب الزَّمني والكلام غير المفهوم.

.** التهبَ يلتهب، التهابًا، فهو مُلْتَهِب

• التهبتِ النَّارُ: لهبت؛ اتَّقدت، اشتعلت خالصة من الدّخان "موادّ ملتهبة".
• التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم "التهب غَضَبًا
- التهب المسافرُ جوعًا
- التهب الموقفُ السياسيّ"
التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه.
• التهبتِ الأُذُنُ ونحوُها: أصابها مرضُ الالتهاب "التهبتِ جيوبُه الأنفيّة".

.** التهمَ يلتهم، التهامًا، فهو مُلْتَهِم، والمفعول مُلْتَهَم

• التهم الجائعُ الطَّعامَ: لهِمَه؛ ابتلعه دُفْعةً واحدةً "التهم الفصيلُ ما في الضّرع: استوفى ما فيه من لبن
- التهمتِ النيرانُ المنزلَ".

.** التهى بـ/ التهى عن يلتهي، الْتَهِ، التهاءً، فهو مُلْتهٍ، والمفعول مُلتهًى به

• التهى بالشَّيءِ: لعِب به وتسلَّى.
• التهى عنه بغيره: شُغِل.

.** التواء [مفرد]:

ج التواءات (لغير المصدر):
1- مصدر التوى/ التوى على/ التوى عن.
2- حالة الجسم إذا ثُبّت من طرفٍ وأُدير طَرَفُه الآخر في زاويةٍ ما.
3- (طب) انحراف جانبيّ للعمود الفقريّ ونحوه من عظام الجسم.
• الْتِواء الأرض: صعوبة مسالكها.

.** التوائيَّة [مفرد]:

1- اسم مؤنَّث منسوب إلى التواء: "طرق/ مسالك التوائيّة
- حاول تبرير مسلكه بأساليب التوائيّة".
2- مصدر صناعيّ من التواء: حالة من سوء القصد وعدم الاستقامة في المعاملة مع الآخرين "نصحه بألا يستخدم الالتوائيّة في تعامله مع الآخرين".

.** التوى/ التوى على/ التوى عن يلتوي، الْتَوِ، التواءً، فهو مُلْتَوٍ، والمفعول مُلْتوًى عليه

• التوى الحَبْلُ وغيرُه: انفتل وانثنى.
• التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت "وقع فالتوت رِجْله"
اتَّبع طُرقًا مُلتوية: لجأ إلى الخداع لتحقيق غرضه.
• التوى عليه الأمرُ: صعُب وعسُر "التوت عليَّ حاجتي".
• التوى عن الأمرِ:
1- تثاقل عنه "التوى عن العمل الجادّ".
2- حاد عنه.

.** اللاتّ [مفرد]:

(انظر: ا ل ل ا ت
- الّلات).

.** اللاتي [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي، واللواتي {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ}.

.** الَّتي [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره: الّذي ومثنَّاه: اللّتان واللَّتين وجمعه: اللاّتي واللَّواتي واللاّئي "هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها
- وداوني بالتي كانت هي الداء"
بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل.

.** الَّذي [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة، مؤنّثه التي، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ}.

.** اللذَيْنِ [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالتي النصب والجرّ، لا يتم إلاّ بالصلة {رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلاَّنَا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ}.

.** الَّذين [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة، للجمع المذكَّر، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ}.

.** الّلائي [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا: اللاتي، واللَّوَاتي {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ}.

.** الّلات [مفرد]:

صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}.

.** اللّتانِ [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة،للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة "هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما".

.** اللّتَيْن [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم، معرفة للمثنّى المؤنَّث في حالتي النصب والجرّ، لا يتمّ إلاّ بالصلة "رأيت السيِّدتين اللّتين أعتزّ بهما".

.** اللّذان [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا}.

.** اللَّهُمَّ [مفرد]:

صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة "اللّهم ارحمني- {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}.
• اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك "سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه".
• اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع "أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم".

.** اللَّواتي [كلمة وظيفيَّة]:

اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي واللاتي "عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل".
الله [مفرد]
• الله: علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل: الله تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى "لا إله إلاّ الله
- بسم الله الرحمن الرحيم
- ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ"
بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك
- حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه
- خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام
- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل
- ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
- والله/ بالله: أقسم بالله
- يا الله!: أسلوب تعجُّب.
• اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ}.
الله [مفرد]:
لفظ الجلالة (انظر: أ ل هـ
- الله).